الاثنين، 27 يناير 2014

الكهرباء المنزلية

الكهرباء المنزلية


التيار الكهربي عبارة عن تدفق من الشحنات الكهربية. والشحنة الكهربية قد تكون إلكترونات أو أيونات. طبقاً للنظام الدولي للوحدات؛ تقاس شدة التيار الكهربي بـ الأمبير. بينما يقاس التيار الكهربي بجهاز الأميتر، ويمكن أن يقاس بأحد أجهزة القياس ذات المحرك.
الدارة الكهربائية  تنتج عن توصيل عدة أجهزة ثنائية الأقطاب مع بعضها بحيث تكون شبكة مغلقة حتى تعمل. ولتبسيط ذلك نأخذ دارة بسيطة تتكون من بطارية ومصباح ومفتاح. عند غلق الدارة تلاحظ إضاءة المصباح وذلك بسب مرور تيار كهربائي.


والتيار الذي يسري في الدارة المغلقة أعلاه، يسمى تياراً مستمراً، ويرمز له بالرمز (DC)، وهذا النوع من التيار تبقى قيمته واتجاهه ثابتين مع مرور الزمن، ويمثّل التيار المستمر كما في الشكل التالي.


وأهم مصادر الحصول على التيار المستمر هي البطاريات (الأعمدة الجافة)، التي يرمز لها بالرمز المقابل


وهناك نوع آخر من التيار هو التيار المتناوب (AC)، الشائع الاستعمال في البيوت والمصانع، ونحصل على التيار المتناوب الجيبي بصورة رئيسية من المولدات العائدة لشركات الكهرباء الحكومية والخاصة وغيرها.

ومن أهم خصائص هذا النوع من التيار أنه متغير في القيمة والاتجاه تغيراً دورياً بمرور الزمن، وله أشكال مختلفة؛ أشهرها:

  1.     التيار المتناوب الجيبي الموجة.

    2.   التيار المربعي الموجة.




    3.    التيار المسمى سن المنشار.



    تزودنا شركات الكهرباء في فلسطين بمصدر جهد متناوب جيبي قيمته 220 فولت وتردده 50 هرتز، مثل: شركة كهرباء محافظة غزة وغيرها.

    لقد درست سابقاً طرق توصيل المقاومات على التوالي والتوازي، وتعرفت خصائص كل طريقة من حيث الجهد والتيار. في التوصيل على التوازي نحصل على جهد متساوٍ لجميع الأحمال، ويتوزع التيار حسب حاجة كل حمل أو مقاومة، وتوزيع التيار ينطبق على دارات التيار المتناوب كذلك، بما فيها التمديدات الكهربائية للبيوت.
    يوجد ملصق موجود على مصدر التغذية الخاص بكل جهاز كهربائي، يظهر عليه مقدار مصدر الجهد اللازم للتشغيل ومعلومات أخرى؛ لذا يجب الانتباه دائما إلى هذا الملصق قبل توصيله بالكهرباء.
    ويُلاحظ أن معظم الأجهزة الكهربائية البيتية سواءً كانت للإضاءة، أو للتدفئة، أو للتبريد، أو لأغراض أخرى، تحتاج إلى مصدر تغذية متساوٍ ومقداره 220 فولت.

    أجهزة كهربائية في المنزل
    كيف تتصرف عندما تشتري جهازاً يعمل على جهد مقداره 110 فولت؟
    بالتأكيد لو أوصلت الجهاز بالكهرباء في منزلك مباشرة سيؤدي إلى إتلافه، إذن، ما العمل؟ لابد من استخدام جهاز يمكننا من الحصول على الجهد المطلوب، ويتم ذلك باستخدام المحول.

    في حالة انخفاض الجهد الكهربائي عن 220 فولت بسبب الأحمال الزائدة، لا تعمل الأجهزة بشكل جيد (صدور صوت عن الثلاجة في بعض الأحيان). لحل هذه المشكلة يجب استخدام جهاز خاص يسمى المنظّم، كي نحافظ على جهد ثابت يصل الجهاز.

    هل سمعت عن جهاز يقوم بتخزين الطاقة الكهربائية لمدة زمنية قصيرة، ومن ثم يقوم بتزويدها للأجهزة في حال انقطاع التيار الكهربائي؟ إن هذا النوع من الأجهزة يسمى جهاز التغذية غير المنقطعة الـــ (UPS).